نسمات الجنان
الرد على شبهة حد السرقة في الإسلام 514192 أهلا و سهلا بك زائرنا الفاضل زائرتنا الفاضلة

المنتدى زاد إشراقا و نورا بوجودك

و يسعدنا أن تكون واحدا منا

فتفضل بالتسجيل في منتديات نسمات الجنان

الرد على شبهة حد السرقة في الإسلام 452674

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نسمات الجنان
الرد على شبهة حد السرقة في الإسلام 514192 أهلا و سهلا بك زائرنا الفاضل زائرتنا الفاضلة

المنتدى زاد إشراقا و نورا بوجودك

و يسعدنا أن تكون واحدا منا

فتفضل بالتسجيل في منتديات نسمات الجنان

الرد على شبهة حد السرقة في الإسلام 452674
نسمات الجنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
نسمات الجنان
المواضيع الأخيرة
» رمضان شهر الجود والكرم
الرد على شبهة حد السرقة في الإسلام I_icon_minitimeالأحد 02 يونيو 2019, 02:26 من طرف عمر المصري

» رد السلام علي اليهود والنصارا
الرد على شبهة حد السرقة في الإسلام I_icon_minitimeالخميس 01 نوفمبر 2018, 09:57 من طرف mahassine

» خلي الصورة تعبر عن احساسك
الرد على شبهة حد السرقة في الإسلام I_icon_minitimeالخميس 01 نوفمبر 2018, 09:51 من طرف mahassine

» من شعر الإمام الشافعي
الرد على شبهة حد السرقة في الإسلام I_icon_minitimeالثلاثاء 17 يناير 2017, 14:10 من طرف عمر المصري

» فوائد نواة التمر
الرد على شبهة حد السرقة في الإسلام I_icon_minitimeالإثنين 14 ديسمبر 2015, 10:44 من طرف عمر المصري

» لله درك يامصر
الرد على شبهة حد السرقة في الإسلام I_icon_minitimeالخميس 20 أغسطس 2015, 06:23 من طرف عمر المصري

» مطابخ صغيرة رائعة
الرد على شبهة حد السرقة في الإسلام I_icon_minitimeالسبت 04 أبريل 2015, 14:38 من طرف عمر المصري

» كيكة الكوك رائعة
الرد على شبهة حد السرقة في الإسلام I_icon_minitimeالسبت 04 أبريل 2015, 14:36 من طرف عمر المصري

» تنظيم دولاب التخزين في المطبخ
الرد على شبهة حد السرقة في الإسلام I_icon_minitimeالأحد 26 أكتوبر 2014, 12:56 من طرف عمر المصري

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عمر المصري - 3848
الرد على شبهة حد السرقة في الإسلام I_vote_rcapالرد على شبهة حد السرقة في الإسلام I_voting_barالرد على شبهة حد السرقة في الإسلام I_vote_lcap 
التائب - 3388
الرد على شبهة حد السرقة في الإسلام I_vote_rcapالرد على شبهة حد السرقة في الإسلام I_voting_barالرد على شبهة حد السرقة في الإسلام I_vote_lcap 
mahassine - 3341
الرد على شبهة حد السرقة في الإسلام I_vote_rcapالرد على شبهة حد السرقة في الإسلام I_voting_barالرد على شبهة حد السرقة في الإسلام I_vote_lcap 
الصفا - 3255
الرد على شبهة حد السرقة في الإسلام I_vote_rcapالرد على شبهة حد السرقة في الإسلام I_voting_barالرد على شبهة حد السرقة في الإسلام I_vote_lcap 
lamia - 358
الرد على شبهة حد السرقة في الإسلام I_vote_rcapالرد على شبهة حد السرقة في الإسلام I_voting_barالرد على شبهة حد السرقة في الإسلام I_vote_lcap 
سناء - 215
الرد على شبهة حد السرقة في الإسلام I_vote_rcapالرد على شبهة حد السرقة في الإسلام I_voting_barالرد على شبهة حد السرقة في الإسلام I_vote_lcap 
مبتهل - 179
الرد على شبهة حد السرقة في الإسلام I_vote_rcapالرد على شبهة حد السرقة في الإسلام I_voting_barالرد على شبهة حد السرقة في الإسلام I_vote_lcap 
ملكة الحــب - 139
الرد على شبهة حد السرقة في الإسلام I_vote_rcapالرد على شبهة حد السرقة في الإسلام I_voting_barالرد على شبهة حد السرقة في الإسلام I_vote_lcap 
God slave - 96
الرد على شبهة حد السرقة في الإسلام I_vote_rcapالرد على شبهة حد السرقة في الإسلام I_voting_barالرد على شبهة حد السرقة في الإسلام I_vote_lcap 
ranin - 64
الرد على شبهة حد السرقة في الإسلام I_vote_rcapالرد على شبهة حد السرقة في الإسلام I_voting_barالرد على شبهة حد السرقة في الإسلام I_vote_lcap 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 87 بتاريخ الأربعاء 05 أكتوبر 2016, 21:29

الرد على شبهة حد السرقة في الإسلام

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

الرد على شبهة حد السرقة في الإسلام Empty الرد على شبهة حد السرقة في الإسلام

مُساهمة من طرف مبتهل الأحد 24 أكتوبر 2010, 23:07

إن النظام الإسلامى كلٌ متكامل ، فلا تفهم حكمة الجزئيات التشريعية فيه حق فهمها إلا أن ينظر فى طبيعة النظام وأصوله ومبادئه ، كذلك لا تصلح هذه الجزئيات فيه للتطبيق إلا أن يؤخذ النظام كاملاً ويعمل به جملة واحدة هذا بصفة عامة.


أما بالنسبة لحد السرقة:
فإن الإسلام يقرر حق كل فرد فى الحياة وحقه فى كل الوسائل لحفظ حياته ، ومن حق كلإنسان أن يحصل على هذه الوسائل:
أولاً عن طريق العمل مادام قادراً على العمل ، فإن لم يستطع أن يحصِّـل أسباب الحياة فعلى المجتمع المسلم أن يوفر له ما يحفظ حياته
أولاً : من النفقة التى تفرض له شرعاً على القادرين فى أسرته.
ثانياً : على القادرين من أهل محلته.
ثالثاً : من بيت مال المسلمين من حقه المفروض له فى الزكاة فى نظام تكافلى للرعاية الاجتماعية والأمن الاجتماعى.

والإسلام كذلك يتشدد فى تحديد وسائل جمع المال فلا تقوم الملكية الفردية فيه إلاعلى حلال ، ومن ثم لا تثير الملكية الفردية فى المجتمع المسلم أحقاد الذين لايملكون حيث يمكن لكل أحد أن يصبح غنيًّا بالوسائل المشروعة المتاحة والسوقالتنافسية الشريفة. والإسلام يربى ضمائر الناس وأخلاقهم ، فيجعل تفكيرهم يتجه إلى العمل والكسب لا إلى السرقة ، وبذلك يحفظ مصالح الفرد والمجتمع معاً.
إذن فلماذا يسرق السارق فى ظل هذا النظام ؟

إنه لا يسرق إلا للطمع فى الثراء من غير طريق العمل ، والثراء لا يطلب من هذا الوجه الذى يروع الجماعة المسلمة فى دار الإسلام ، ويحرمها الطمأنينة التى من حقها أن تستمتع بها ، ويحرم أصحاب المال الحلال أن يطمئنوا على مالهم الحلال.

فإذا سرق إنسان بعد هذا فإنه لا يسرق وله عذر ، ولا ينبغى لأحد أن يرأف به متى ثبت عليه الجريمة وأحيل أمره إلى النظام.

ونفس الإنسان فطرت على حب المال ولعل هذا هو الذى يدفع معظم الناس إلى العمل والكد. والإسلام دائماً يقوّم دوافع النفس حتى تنضبط إما بالترغيب أو بالترهيب. من هنا حض الإسلام على الكسب الحلال ورغّب فيه ورهّب من السرقة بهذه العقوبة ، حتى يستقيم المجتمع بما فيه من بار وفاجر.
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الله ليذع بالسلطان ما لا يدع بالقرآن)

ولما كان قطع يد السارق يفضحه ويسمه بسمة السرقة ويطلع الناس على ما كان منه. فقد أقام الإسلام حراسة على من يتهم بالسرقة ، فلا تقطع يده مع وجود شبهة فى أنه سرقكما لا تقطع يده فى الشىء المسروق إذا كان تافهاً لا يعتد به ، أو كان فى غير حرز بل إن السارق فى تلك الحالة يعزر بالضرب أو الحبس ، ولا تقطع يده.

ومن تلك الضوابط التى وضعتها الشريعة لإقامة حد القطع على السارق:
أولاً: أن يكون المسروق شيئاً ذا قيمة أى أن له اعتباراً اقتصاديٍّا فى حياة الناس. عن السيدة عائشة ـ رضى الله عنها ـ عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال: [ تقطع اليد ـ أى يد السارق ـ بربع دينار فصاعداً ]
ثانياً: أن يكون المسروق محروزاً ، أى محفوظاً فى حرز.
ثالثاً: أن ما أخذ للأكل بالفم من التمر فهذا لا قطع فيه ولا تعزير.
رابعاً: السرقة فى أوقات المجاعات لا قطع فيها ولذلك أبطل عمر ـ رضى الله عنه ـالقطع فى عام الرمادة حينما عمت المجاعة.
خامساً: العبد إذا سرق شىء ينظر هل سيده يطعمه أم لا ؟ فإن كان لا ، غرم سيده ضعف ثمن المسروق كما فعل سيدنا عمر بن الخطاب ـ رضى الله عنه ـ فى غلمان ابن حاطب بنأبى بلتعة حينما سرقوا ناقة رجل من مزينة فقد أمر بقطعهم ولكن حين تبين له أن سيدهم يجيعهم درأ عنهم الحد وغرم سيدهم ضعف ثمن الناقة تأديباً له.


والقاعدة أن الحدود تُدْرَء بالشبهات.

وهكذا ينبغى أن تفهم حدود الإسلام فى ظل نظامه المتكامل الذى يتخذ أسباب الوقاية قبل أن يتخذ أسباب العقوبة.
فالحدود تمنع من وقوع الجريمة ولذلك نرى على مر التاريخ الإسلامى وعلى مساحة واسعة من بلاد المسلمين أن حد السرقة لم يطبق إلا فى أضيق الحدود وبعدد محدود جداً لايتجاوز العشرات مع كل هذه الملايين من البشر حيث استقر فى وجدان المسلمين أن السرقة جريمة من الجرائم السيئة التى تهدد الأمن الاجتماعى والمجتمع فى ذاته بحيث تستحقمثل هذه العقوبة البدنية التى تشبه عقوبة الإعدام وعلى قدر عظم الذنب والجرم يكون عظم العقاب.

وبعض المعاصرين ينطلقون من نموذج معرفى آخر يقدم بدن الإنسان فى ذاته بغض النظر عن أفعاله وجرائمه. وقد خفى عليهم كل هدى سليم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم.





عدل سابقا من قبل الغريب في الإثنين 25 أكتوبر 2010, 08:38 عدل 1 مرات
مبتهل
مبتهل
فعال
فعال

ذكر
عدد المساهمات : 179
تاريخ التسجيل : 02/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرد على شبهة حد السرقة في الإسلام Empty الرد على شبهة حد السرقة في الإسلام

مُساهمة من طرف الصفا الإثنين 25 أكتوبر 2010, 07:28

بسم الله ، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد:

من الحكمة أن نعلم أن الله تعالى لا يحب تعذيب خلقه، وما يشرع لهم إلا ما فيه صلاحهم ، وحد السرقة روعي فيه زجر الفاعل، وحماية الأمن والأموال، وصيانة المجتمع عن أن يعيش في فوضى ، ووضعت شروط لإقامة الحد ،كأن يكون المسروق ذا قيمة مالية تبلغ نصابا ، وأن يكون في شيء محفوظ، وألا يكون السارق محتاجا إلى ضرورة تتوقف عليها حياته، ولا سبيل له إلا السرقة ، وأن يكون عاقلا ، بالغا .

وفي حكمة تشريع حد السرقة يقول الشيخ محمد الغزالي - رحمه الله - :

استتباب الأمان في المجتمع من أجل النعم ، ما أعظم أن يتحرك الإنسان كيف يشاء دون قلق على دمه أو ماله أوعرضه ، عندما دعا إبراهيم ربه للبلد الذي أسسه طلب له أمرين اثنين ، رزقا مكفولا وأمنا مستقرا ، وقدم الأمن على الرزق ،وهو يسأل الله حاجته ، " رب اجعل هذا بلدا آمنا وارزق أهله من الثمرات ".

ولكي يشيع الأمان ، ويطمئن كل إنسان شرع الله شرائع كثيرة ، من أهمها حد السرقة ، إن السرقة جريمة جديرة بالمطاردة والاستئصال، ووجودها مثار ضيق وقلق ، فكيف إذا شاعت؟!

إن اللصوص اللئام يستولون على أموال الآخرين ، فيتوسعون في إنفاقها ويبعثرونها في لذاذاتهم دون حذر لأنهم ما تعبوا في كسبها .
لا ريب أن المجتمع المحترم يجب أن يخلص من هؤلاء ، وأن يرصد لهم العقوبة التي تقطع دابرهم ،وتروع قريبهم وبعيدهم.....
إن اليد التي تقطع هي اليد التي ظلمت المجتمع ، لا اليد التي ظلمها المجتمع ،قال تعالى :" وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ . فَمَن تَابَ مِن بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ"(المائدة :38-39).
والبلاد التي نفذت قطع السارق هدأت أحوالها ، وسادتها طمأنينة كاملة وأغناها قطع يد واحدة عن فتح سجون كثيرة يسمن فيها المجرمون ،ثم يخرجون أشد ضراوة وأكثر قساوة.

والسطو على مال الغير جريمة فيها قابلية للنماء والتجدد ، وتتحول من رغبة في المال الحرام إلى جراءة على الدم الحرام ، وما أيسر أن يقتل اللص من يعترض طريقه وهو يسرق، سواء أكان المعترض حارس الأمن ، أو صاحب المال .
ويغلب أن يتعاون اللص مع اللص في إدراك مأربه ، ومن هنا تتكون العصابات التي تقطع الطريق ، أو التي تتقاسم المهام في إتمام أعمال السلب والنهب ، والسجون ساحات ممهدة لدراسة هذه المعاصي وإحكام خطتها.
وطبيعي أن يتضاعف العقاب في استفحال الجرم على هذا النحو.

وكثيرا ما يكون السطو المسلح على السيارات والقطارات أو على الحقول والمتاجر.
والغريب أن بعض الناس يتعاطف مع هؤلاء القطاع، ويحاول تخفيف عقوباتهم ، وإن هناك لريبة في ضمائر هؤلاء المدافعين ، فما يعطف على اللص إلا لص ، ولا على القاتل إلا قاتل.

وقد حسم الإسلام اللجاجة في مجازاة أولئك العابثين ، قال تعالى :" إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْاْ مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ
.إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ مِن قَبْلِ أَن تَقْدِرُواْ عَلَيْهِمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ" (المائدة :33-34 ).
وهنا ثلاثة أمور لابد من تقريرها:

أولها : أنه لابد من الحفاظ على أموال الناس ، وإقامة سياج منيع حولها ، ورفض اشتهاء القاعدين الحصول عليها بالأساليب المعوجة ، والحدود السماوية ضمان أكيد لهذا المعنى.

ثانيها : لا مكان للرحمة بمثيري الفوضى ومهدري الحقوق ، فإن ترك هؤلاء فتح لأبواب العذاب على المجتمع كله ، وإغراء بالظلم وإسقاط للقيم.

ثالثها : عندما يكون الانحراف خطأ عارضا، فالشارع أول المنادين بإقالة العثرات ، وتيسير المتاب ،وهو القائل:أن يخطئ الإمام في العفو خير من أن يخطئ في العقاب.
لكن البون شاسع بين تعطيل الحدود ، والتدقيق في إيقاعها .
وهناك من يكذب ،فيقول : إن القطع أوجد جمهورا من العاطلين العاجزين عن العمل ، وهذا اجتراء غريب ، فإن القطع خلال أربعة عشر قرنا نفع ولم يضر ، ولم يحس المجتمع بوجوده إلا على ندرة ، لأن الإرهاب بالقطع صرف اللصوص عن السرقة ، وأغراهم بالبحث عن كسب معقول.

كما أن الذي يقوم بالسرقة يجب أن تتوافر فيه خمسة شروط حتى يعتبر سارقا ، وهي: أن يكون مكلفا ، وأن يقصد فعل السرقة ، وألا يكون مضطرا إلى أخذ مال الغير لجوع ونحوه ، وأن تنتفي الجزئية بينه وبين المسروق منه ، كأن يكون السارق أبا للمسروق ، وألا تكون عنده شبهة في استحقاقه ما أخذ، كأن يكون له حق عند الغير، تحايل لأخذه ، وإن كان هذا حراما ، لكنه لا يجعل من الفعل موجبا لإقامة الحد.

كما يشترط في الشيء المسروق أن يكون في حرز ، يعني في شيء محفوظ مغلق عليه بقفل ونحوه ، وأن يبلغ النصاب ، وهو ما يعادل ربع دينار من الذهب ، وهو مايعادل أزيد من جرام بقليل (الدينار: أربعة جرامات وربع ).

ومن المقرر في الشرع أن الحدود تدرأ بالشبهات، فأيما شبهة أدخلت في عدم قيام الإنسان بالسرقة تسقط الحد عنه.
و من عظيم ما يذكر في إقامة الحدود عموما ، أن الحالات التي وقعت من إقامة الحدود في العهد النبوي وعصر الخلفاء الراشدين لم تتعد أصابع اليد ، في حين أن الجريمة تحدث طبق إحصائيات وزارات الداخلية في العالم كل بعضة دقائق ، وهذا يعني أن في إقامة الحدود بركة للعالمين ، ولكن أكثر الناس يجهلون


الصفا
الصفا
عضو(ة) مميز(ة)
عضو(ة) مميز(ة)

انثى
عدد المساهمات : 3255
تاريخ التسجيل : 29/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرد على شبهة حد السرقة في الإسلام Empty رد: الرد على شبهة حد السرقة في الإسلام

مُساهمة من طرف مبتهل الإثنين 25 أكتوبر 2010, 08:37

جزاك الله خيرا اختى الكريمه الصفا على هذه الاضافات الرائعه التى تضيف قيمه الى الموضوع

اكرمك الله و حفظك من كل سوء و شر

مبتهل
مبتهل
فعال
فعال

ذكر
عدد المساهمات : 179
تاريخ التسجيل : 02/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرد على شبهة حد السرقة في الإسلام Empty رد: الرد على شبهة حد السرقة في الإسلام

مُساهمة من طرف الصفا الثلاثاء 26 أكتوبر 2010, 09:42

الغريب كتب:جزاك الله خيرا اختى الكريمه الصفا على هذه الاضافات الرائعه التى تضيف قيمه الى الموضوع

اكرمك الله و حفظك من كل سوء و شر

آمين يا رب العالمين

أساسا أخي الكريم فالطرح الذي نزلته جد قيم ومغر للنقاش

بارك الله فيك وجعل عملك هذا في ميزان حسناتك

نجاكم وإيانا الله من كل سوء
الصفا
الصفا
عضو(ة) مميز(ة)
عضو(ة) مميز(ة)

انثى
عدد المساهمات : 3255
تاريخ التسجيل : 29/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرد على شبهة حد السرقة في الإسلام Empty رد: الرد على شبهة حد السرقة في الإسلام

مُساهمة من طرف التائب الثلاثاء 26 أكتوبر 2010, 11:40

بعد القراءة للموضوع لا أملك الا الدعاء لكما اخى القريب وأختى الصفا

باان يجعل الله ما خط به قلمكم فى ميزان حسناتكم ويسعدكم فى الدارين

وأنظروا الى جما ل الاسلام وتطبيق حدوده أنه ليس جبروت وتنفيذ قانون

بل رحمة ومودة بكل خارج عن القانون البشرى كما حدث فى عهد سيدنا عمر


بن الخطاب العبد إذا سرق شيئا ينظر هل سيده يطعمه أم لا ؟ فإن كان لا ، غرم سيده ضعف ثمن المسروق.

كما فعل سيدنا عمر بن الخطاب ـ رضى الله عنه ـ فى غلمان ابن حاطب بن أبى بلتعة

حينما سرقوا ناقة رجل من مزينة فقد أمر بقطعهم ولكن حين تبين له أن سيدهم يجيعهم

درأ عنهم الحد وغرم سيدهم ضعف ثمن الناقة تأديباً له.
التائب
التائب
مشرف
مشرف

ذكر
عدد المساهمات : 3388
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
الموقع : https://rosemaha.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرد على شبهة حد السرقة في الإسلام Empty رد: الرد على شبهة حد السرقة في الإسلام

مُساهمة من طرف الصفا الثلاثاء 26 أكتوبر 2010, 11:52

التائب كتب:بعد القراءة للموضوع لا أملك الا الدعاء لكما اخى القريب وأختى الصفا

باان يجعل الله ما خط به قلمكم فى ميزان حسناتكم ويسعدكم فى الدارين

وأنظروا الى جما ل الاسلام وتطبيق حدوده أنه ليس جبروت وتنفيذ قانون

بل رحمة ومودة بكل خارج عن القانون البشرى كما حدث فى عهد سيدنا عمر


بن الخطاب العبد إذا سرق شيئا ينظر هل سيده يطعمه أم لا ؟ فإن كان لا ، غرم سيده ضعف ثمن المسروق.

كما فعل سيدنا عمر بن الخطاب ـ رضى الله عنه ـ فى غلمان ابن حاطب بن أبى بلتعة

حينما سرقوا ناقة رجل من مزينة فقد أمر بقطعهم ولكن حين تبين له أن سيدهم يجيعهم

درأ عنهم الحد وغرم سيدهم ضعف ثمن الناقة تأديباً له.

بارك الله فيك أخي التائب

على التواصل العطر المفيد

وتعليقاتك القيمة

الله يجازيك كل خير
الصفا
الصفا
عضو(ة) مميز(ة)
عضو(ة) مميز(ة)

انثى
عدد المساهمات : 3255
تاريخ التسجيل : 29/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرد على شبهة حد السرقة في الإسلام Empty رد: الرد على شبهة حد السرقة في الإسلام

مُساهمة من طرف مبتهل الثلاثاء 26 أكتوبر 2010, 13:50

جزاكم الله اخوانى الكرام على المرور العطر

اخى الغالى التائب

و اختى الفاضله الصفا
مبتهل
مبتهل
فعال
فعال

ذكر
عدد المساهمات : 179
تاريخ التسجيل : 02/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرد على شبهة حد السرقة في الإسلام Empty رد: الرد على شبهة حد السرقة في الإسلام

مُساهمة من طرف mahassine السبت 13 نوفمبر 2010, 04:30

الرد على شبهة حد السرقة في الإسلام Images?q=tbn:ANd9GcSjnWcXHOLe3MeJPv2AN7gZzxuYYbm6DrcfgW-yKAXxI0sbAyC3
mahassine
mahassine
مؤسسة منتديات نسمات الجنان

انثى
عدد المساهمات : 3341
تاريخ التسجيل : 24/01/2010
الموقع : https://rosemaha.yoo7.com

https://rosemaha.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى