نسمات الجنان
الرد على شبهه رضاع الكبير 514192 أهلا و سهلا بك زائرنا الفاضل زائرتنا الفاضلة

المنتدى زاد إشراقا و نورا بوجودك

و يسعدنا أن تكون واحدا منا

فتفضل بالتسجيل في منتديات نسمات الجنان

الرد على شبهه رضاع الكبير 452674

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نسمات الجنان
الرد على شبهه رضاع الكبير 514192 أهلا و سهلا بك زائرنا الفاضل زائرتنا الفاضلة

المنتدى زاد إشراقا و نورا بوجودك

و يسعدنا أن تكون واحدا منا

فتفضل بالتسجيل في منتديات نسمات الجنان

الرد على شبهه رضاع الكبير 452674
نسمات الجنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
نسمات الجنان
المواضيع الأخيرة
» رمضان شهر الجود والكرم
الرد على شبهه رضاع الكبير I_icon_minitimeالأحد 02 يونيو 2019, 02:26 من طرف عمر المصري

» رد السلام علي اليهود والنصارا
الرد على شبهه رضاع الكبير I_icon_minitimeالخميس 01 نوفمبر 2018, 09:57 من طرف mahassine

» خلي الصورة تعبر عن احساسك
الرد على شبهه رضاع الكبير I_icon_minitimeالخميس 01 نوفمبر 2018, 09:51 من طرف mahassine

» من شعر الإمام الشافعي
الرد على شبهه رضاع الكبير I_icon_minitimeالثلاثاء 17 يناير 2017, 14:10 من طرف عمر المصري

» فوائد نواة التمر
الرد على شبهه رضاع الكبير I_icon_minitimeالإثنين 14 ديسمبر 2015, 10:44 من طرف عمر المصري

» لله درك يامصر
الرد على شبهه رضاع الكبير I_icon_minitimeالخميس 20 أغسطس 2015, 06:23 من طرف عمر المصري

» مطابخ صغيرة رائعة
الرد على شبهه رضاع الكبير I_icon_minitimeالسبت 04 أبريل 2015, 14:38 من طرف عمر المصري

» كيكة الكوك رائعة
الرد على شبهه رضاع الكبير I_icon_minitimeالسبت 04 أبريل 2015, 14:36 من طرف عمر المصري

» تنظيم دولاب التخزين في المطبخ
الرد على شبهه رضاع الكبير I_icon_minitimeالأحد 26 أكتوبر 2014, 12:56 من طرف عمر المصري

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عمر المصري - 3848
الرد على شبهه رضاع الكبير I_vote_rcapالرد على شبهه رضاع الكبير I_voting_barالرد على شبهه رضاع الكبير I_vote_lcap 
التائب - 3388
الرد على شبهه رضاع الكبير I_vote_rcapالرد على شبهه رضاع الكبير I_voting_barالرد على شبهه رضاع الكبير I_vote_lcap 
mahassine - 3341
الرد على شبهه رضاع الكبير I_vote_rcapالرد على شبهه رضاع الكبير I_voting_barالرد على شبهه رضاع الكبير I_vote_lcap 
الصفا - 3255
الرد على شبهه رضاع الكبير I_vote_rcapالرد على شبهه رضاع الكبير I_voting_barالرد على شبهه رضاع الكبير I_vote_lcap 
lamia - 358
الرد على شبهه رضاع الكبير I_vote_rcapالرد على شبهه رضاع الكبير I_voting_barالرد على شبهه رضاع الكبير I_vote_lcap 
سناء - 215
الرد على شبهه رضاع الكبير I_vote_rcapالرد على شبهه رضاع الكبير I_voting_barالرد على شبهه رضاع الكبير I_vote_lcap 
مبتهل - 179
الرد على شبهه رضاع الكبير I_vote_rcapالرد على شبهه رضاع الكبير I_voting_barالرد على شبهه رضاع الكبير I_vote_lcap 
ملكة الحــب - 139
الرد على شبهه رضاع الكبير I_vote_rcapالرد على شبهه رضاع الكبير I_voting_barالرد على شبهه رضاع الكبير I_vote_lcap 
God slave - 96
الرد على شبهه رضاع الكبير I_vote_rcapالرد على شبهه رضاع الكبير I_voting_barالرد على شبهه رضاع الكبير I_vote_lcap 
ranin - 64
الرد على شبهه رضاع الكبير I_vote_rcapالرد على شبهه رضاع الكبير I_voting_barالرد على شبهه رضاع الكبير I_vote_lcap 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 87 بتاريخ الأربعاء 05 أكتوبر 2016, 21:29

الرد على شبهه رضاع الكبير

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

الرد على شبهه رضاع الكبير Empty الرد على شبهه رضاع الكبير

مُساهمة من طرف مبتهل الأحد 24 أكتوبر 2010, 22:55

هذا موضوع اثير منذ فتره و لكنه يعاود الكره كلما زاد المسلمون و ضعف الكفر فيحاولون ان يشوهوا صوره الاسلام
و لكن الله حافظ دينه

ايها الاحباب فى الله
صار حديث رضاع الكبير مضغة في أفواه النصارى يتصايحون به و يقذفونه في وجوه المسلمين الذين لم يستطيعوا ان يردوا الشبهه لاسباب كثيره منها عدم فهمهم لدينهم و عدم تطبيقه فى حياتهم

ولذا وحتى يكون المسلم على بينة وجب الوقوف مع هذا الحديث فنقول وبالله التوفيق :

اتفق علماء الصحابة وأئمة المذاهب الفقهية وأتباعهم على أن الرضاع المحرّم هو ذاك الذي يناله الرضيع وهو دون السنتين من العمر‏،‏ لصريح قول الله تعالى‏ :‏ ‏(( ‏وَالْوالِداتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كامِلَيْنِ لِمَنْأَرادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضاعَةَ‏ ))‏
ولقوله صلّى الله عليه وسلّم فيما رواه مسلم من حديث عائشة رضي الله عنها : ‏(‏‏( ‏انما الرضاعة من المجاعة ‏)‏‏)‏‏

اي ان الرضاعةالتي تجب هي ماكانت في فترة صغر الطفل كي يكون هذا اللبن سبب في بناء لحمه فتكون المرضعة قد انبتت من لبنها لحم الطفل كما الام تنبت من رحمها لحم الطفل فتكون المرضعة كالام في هذا الحين ،


وفي الترمذي وصححه عن أم سلمة مرفوعاً :
(( لا يحرم من الرضاع إلا ما فتق الأمعاء وكان قبل الفطام ))

و للدارقطني عن ابن عباس يرفعه :
(( لا رضاع إلا في الحولين ))

وعند أبي داود عن ابن مسعود يرفعه (( لا رضاع إلا ما أنبت اللحم وأنشز العظم )) .

فكل هذه الأحاديث الصحيحة تدل على أن الرضاعة المحرمة هي ما كانت دون السنتين قبل الفطام ، وما بعد ذلك فلا أثر له
وأما ما جاء في حديث سهلة بنت سهيل إمرأة أبي حذيفة من قصة سالم مولى أبي حذيفة من أن أبا حذيفة كان قد تبنى سالماً، فلما صارت امرأة أبي حذيفة يشق عليها دخول هذا الغلام الذي كبر لما رأت من تغير في وجه زوجها أبي حذيفة ، استفتت النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " أرضعية تحرمي عليه "


فالجواب عن ذلك هو :
ذهب جمهور العلماء إلى أن قصة سالم هي واقعة خاصة بسالم لا تتعداه إلى غيره ، ولا تصلح للاحتجاج بها. قال الحافظ ابن عبد البر : " عدم تحديث أبي مليكة بهذا الحديث لمدة سنة يدل على أنه حديث ترك قديما ولم يعمل به ، ولا تلقاه الجمهور بالقبول على عمومه ، بل تلقوه على أنه مخصوص " . ( شرح الزرقاني على الموطأ 3/292)، وقال الحافظ الدارمي عقب ذكره الحديث في سننه : " هذا لسالم خاصة "

ولأن الشرع أبطل التبني، ولهذا لما قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إياكم والدخول على النساء، قالوا يا رسول الله : أرأيت الحمو؟ قال : الحمو الموت"

ولو كان إرضاع الكبير مؤثراً و موجود فى الاسلام و اصبح حكما عاما لقال : " الحمو ترضعه زوجة أخيه مثلا حتى يدخل على امرأة من محارمة " فلما لم يرشد النبي صلى الله عليه وسلم أو يوجه إلى هذا علم أن رضاع الكبير بعد إبطال التبني لا يمكن أن يكون له أثر.

تنبيه : لقد فهم جهال النصارى من قوله - عليه الصلاة والسلام – لسهلة : (( أرضعيه )) أنه يتحتم ملامسة الثدي فقالوا كيف يكون هذا ؟! ومن أحسن ما قيل في توجيه ذلك قول الإمام النووي رحمه الله في شرحه على صحيح مسلم ( 10 / 31 ) : ( قال القاضي : لعلّها حَلَبَته ثم شرِبَه ، دون أن يمسَّ ثديَها ، و لا التَقَت بشرتاهُما إذ لا يجوز رؤية الثدي ، ولا مسه ببعض الأعضاء ، و هذا الذي قاله القاضي حَسَنٌ ، و يُحتَمل أنّه عُفيَ عن مسّه للحاجة ، كما خُصَّ بالرضاعة مع الكِبَر. )

وقال أبو عمر : (( صفة رضاع الكبير أن يحلب له اللبن ويسقاه فأما أن تلقمه المرأة ثديها فلا ينبغي عند أحد من العلماء، وهذا ما رجحه القاضي والنووي )) (شرح الزرقاني3/316).

فإن قيل إنه ورد في الحديث قول سهلة : (( و كيف أرضعه و هو رجل كبير ؟ )) نقول هذا وصف نسبي بالنسبة لما يعرف عن الرضاع بأنه عادة لا يكون إلا للصغير.

فإن أبيتم روينا لكم ما رواه ابن سعد في طبقاته عن محمد بن عبد الله ابن أخي الزهري عن أبيه قال كانت سهلة تحلب في مسعط أو إناء قدر رضعته فيشربه سالم في كل يوم حتى مضت خمسة أيام فكان بعد ذلك يدخل عليها وهي حاسر رخصة من رسول الله صلى الله عليه وسلم لسهلة» (الطبقات الكبرى8/271 الإصابة لابن حجر7/716).

ثم ان النص لم يصرح بأن الارضاع كان بملامسة الثدي.
وسياق الحديث متعلق بالحرج من الدخول على بيت أبي حذيفة فكيف يرضى بالرضاع المباشر كما فهم هؤلاء؟
أونسي هؤلاء أن النبي حرم المصافحة؟
فكيف يجيز لمس الثدي بينما يحرم لمس اليد لليد؟
ثم اننا نسأل هؤلاء : هل الطفل الذي يشرب الحليب من غير ارتضاعه من الثدي مباشرة يثبت له حكم الرضاعة أم لا؟
والجواب كما عند جمهور العلماء أنه يثبت ، وبالتالي نقول انه إذا كان شرب اللبن بدون مباشرة الثدي يثبت حكم الرضاع للصغير فإنه أولى به للكبير ذلك لأن شرب اللبن بدون مباشرة الثدي يصح أن يكون رضاعاً .

وأخيراً ننقل من كلام العالم النحوي ابن قتيبة الدينوري (ت 276هـ) في توجيهه لحديث سهلة :
قال ابن قتيبة :
فأراد رسول الله صلى الله عليه و سلم - بمحلها عنده، و ما أحب من ائتلافهما، و نفي الوحشة عنهما - أن يزيل عن أبي حذيفة هذه الكراهة، و يطيب نفسه بدخوله فقال لها "أرضعيه".
و لم يرد : ضعي ثديك في فيه، كما يفعل بالأطفال. و لكن أراد: احلبي له من لبنك شيئا، ثم ادفعيه إليه ليشربه. ليس يجوز غير هذا، لأنه لا يحل لسالم أن ينظر إلى ثدييها، إلى أن يقع الرضاع، فكيف يبيح له ما لا يحل له و ما لا يؤمن معه من الشهوة؟ ( تأويل مختلف الحديث لابن قتيبة ص308-309)


قلت : كيف لا وربنا جل جلاله يقول في محكم كتابه : (( قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ )) (النور : 30) ؟

فالحجة لا تقوم على الخصم بما فهمه خصمه وانما تقوم بنص صريح يكون هو الحجة.

اتمنى ان اكون قد وصلت و لو القليل و تكون الفائده كما يحب الله و يرضى

و لا تنسونى من دعاءكم
مبتهل
مبتهل
فعال
فعال

ذكر
عدد المساهمات : 179
تاريخ التسجيل : 02/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرد على شبهه رضاع الكبير Empty رد: الرد على شبهه رضاع الكبير

مُساهمة من طرف الصفا الخميس 18 نوفمبر 2010, 15:58


حكم رضاع الكبير

ردك أخي الفاضل منطقي وبديهي

وقد قيل الكثير من الفلسفة يؤدي إلى الايمان أما القليل منها فيؤدي إلى الشرك والالحاد نجانا الله وإيانا منه

هؤلاء الملعونون يحاولون جهدهم ترسيخ فلسفتهم المعدومة التي لا أساس لها من الصحة وهم لا يدرون أنهم بذالك يزيدون من قوة الاسلام...

أعزائي القراء الكرام لا يغيب عن بالنا جميعا أن الحبيب المصطفى لا ينطق عن الهوى وإنما كل تلك الشبهات إنما هي تلفيق وأكاذيب

كان الهدف منها هز صورة الاسلام والمسلمين الذي نعتز به ونفتخر وكلنا ثقة تامة بما جاء به من قوانين سامية تسعى لترسيخ لمبادئ

أسمى تتضمن لكل جوانب حياة الانسان الدينية والدنيوية كما تحرص بالأساس إلى صيانة وحماية المرأة المسلمة والرفع من كرامتها وعزتها

هذا فإن طعونات الشيعة الإثنا عشرية في أحاديث أهل السنة لا تنتهي.

لكننا أمام حديث كثر الكلام فيه وتهويله حتى كثرت التشنيع به على أهل السنة.

كما صار حديث رضاع الكبير هذا، مضغة في أفواه النصارى يتصايحون به و يقذفونه في وجوه المسلمين

حين عجزهم عن مواجهة الواقع الأليم في كتابهم "المكدس" بالفضائح الجنسية!

لذا وجب الوقوف أمام جهلهم أو تجهيلهم حتى نقيم الحجة عليهم و يكون الجميع على بينة.

نص الحديث:

أخرج مسلم في صحيحه (2|1076 #2636) عن عائشة قالت: جاءت سهلة بنت سهيل إلى النبي

فقالت: «يا رسول الله، إني أرى في وجه أبي حذيفة من دخول سالم وهو حليفه».

فقال النبي : «أرضعيه» (وفي رواية: أرضعيه تحرمي عليه ويذهب الذي في نفس أبي حذيفة).

قالت: «وكيف أُرضِعُهُ وهو رَجُلٌ كبير؟». فتبسّم رسول الله

وقال: «قد عَلِمْتُ أنه رجُلٌ كبير». (وفي رواية #2637) فرجعت فقالت: «إني قد أرضعته فذهب الذي في نفس أبي حذيفة».

سبب ورود الحديث:

ذكر ابن الصَّبَّاغ وغيره بأن أصل قصة سالم ما كان وقع من التبني الذي أدى إلى اختلاط سالم بسهلة،

فلما نزل الاحتجاب ومنعوا من التبني شق ذلك على سهلة، فوقع الترخيص لها في ذلك لرفع ما حصل لها من المشقة.

وهذا ما دلت عليه ألفاظ الحديث. ففي لفظ عند مسلم (#2637) من قول سهلة: «إن سالما قد بلغ ما يبلغ الرجال وعقل ما عقلوا،

وإنه يدخل علينا، وإني أظن أن في نفس أبي حذيفة من ذلك شيئاً».

وعند مسلم (#2638) كذلك: «إن سالما -لسالم مولى أبي حذيفة- معنا في بيتنا، وقد بلغ ما يبلغ الرجال وعلم ما يعلم الرجال».

وأخرج عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن عروة بن الزبير

عن عائشة أم المؤمنين قالت: جاءت سهلة بنت سهيل بن عمرو إلى النبي

فقالت: «إن سالما كان يدعى ابن أبي حذيفة، وإن الله قد أنزل في كتابه {ادعوهم لآبائهم}

وكان يدخل علي وأنا فضل (أي متبذلة في ثياب مهنتي) ونحن في منزل ضيق».

وكان سالم عبداً لامرأة أبي حذيفة من الأنصار فأعتقه، وتبناه أبو حذيفة فصار مثل ابنه وعاش معه في منزله،

ولم يكن من مشكلة في دخوله على سهلة لأنه بمنزلة ابنها تماماً. لكن لما حرّم الله التبني،

صار سالم مولى أبي حذيفة أي حليفه وتابعاً له. وصارت سهيلة في حرج منه،

لأنه يعيش معها في بيت ضيق، ويشق عليها أن ترتدي حجابها طوال الوقت، وسالم لم يعد ولدها.

وقد كان سالم يدخل عليها وترى هي الكراهة في وجه أبي حذيفة، ولولا أن الدخول كان جائزاً ما دخل ولكان أبو حذيفة ينهاه.

قال الإمام ابن قتيبة عن دخول سالم على سهلة: «وهذا ما لا ينكره الناس من مثل سالم -وممن هو دون سالم-

لأن الله عز وجل رخص للنساء في دخول من ملكن عليهن ودخول من لا إربة له في النساء كالشيخ الكبير

والطفل والخصي والمجبوب والمخنث، وسَوَّى بينهم في ذلك وبين ذوي المحارم.

فال تعالى: {ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو زينتهن

أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن} يعني المسلمات {أو ما ملكت أيمانهن} يعني العبيد

{أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال} يعني من يتبع الرجل ويكون في حاشيته كالأجير والمولى والحليف وأشباه هؤلاء.

وليس يخلو سالم من أن يكون من التابعين غير أولي الإربة في النساء. ولعله كان كذلك لأنه لم يعقب (ولم يتزوج أصلاً).

موضع الشبهة:

يقول الشيعي: كيف أرضعت سهلة بنت سهيل ذلك الرجل؟ وهل يجوز لها أن تكشف عورتها أو ترضعه؟

الجواب:

نقول: الحديث ذَكَرَ الرّضاعة، ولم يَذكر مباشرتها الرجل بالرضاعة أو مصّ الثدي أصلاً!

بل قامت سهلة بنت سهيل بوضع اللبن في الإناء وسقيه له. قال الإمام ابن عبد البر في التمهيد (8|257):

«هكذا إرضاع الكبير كما ذكر: يحلب له اللبن ويسقاه. وأما أن تلقمه المرأة ثديها –كما تصنع بالطفل– فلا.

لأن ذلك لا يَحِلُّ عند جماعة العلماء. وقد أجمع فقهاء الأمصار على التحريم بما يشربه الغلام الرضيع من لبن المرأة،

وإن لم يمصه من ثديها. وإنما اختلفوا في السعوط به وفي الحقنة والوجور وفي حين يصنع له منه،

بما لا حاجة بنا إلى ذكره هاهنا».

وقال ابن حجر في الفتح (9|148): «التغذية بلبن المرضعة يحرِّم، سواء كان بشرب أم بأكل، بأيِّ صفةٍ كان،

حتى الوجور والسعوط والثرد والطبخ، وغير ذلك إذا ما وقع ذلك بالشرط المذكور من العدد، لأن ذلك يطرد الجوع».

الوجور هو صب اللبن في الفم، والثرد هو خلط اللبن بالخبز.

فمن الواضح أن العلماء مجمعون على أنه لا يجوز بحال أن يرى ويمس ثدي المرأة من الرجال غير زوجها.

وإلا فإن التعسف والقول بالرضاعة المباشرة فيه نكارة شديدة. ذلك أن حذيفة يغار من دخوله على زوجه.

فكيف يأمرها النبي بأمرٍ يغار منه المرء أشد من غيرته من الدخول، ألا وهو الرضاعة؟

هذا إذا افترضنا أن الرضاعة لا بد أن تكون من الثدي مباشرة.

وإلا فالسلف الصالح مجمعون على أن الطفل الذي يشرب الحليب من غير رضعه

من الثدي مباشرة يثبت له حكم الرضاعة (إلا قولاً شذ به الليث وحده).

وإلى هذا تشير روايةٌ أخرجه ابن سعد في الطبقات الكبرى (8|271): «أخبرنا محمد بن عمر حدثنا محمد بن عبد الله بن أخي الزهري عن أبيه

قال: كانت سهلة تحلب في مسعط أو إناءٍ قدر رضعة، فيشربه سالمٌ في كل يومٍ حتى مضت خمسة أيام.

فكان بعد ذلك يدخل عليها وهي حاسِرٌ رأسها، رُخصة من رسول اللّه لسهلة بنت سهيل».

وأخرج عبد الرازق في مصنفه (7|458): عن ابن جريج قال: سمعت عطاء يُسأل،

قال له رجل: «سقتني امرأة من لبنها بعدما كنت رجلاً كبيراً، أأنكحها؟». قال: «لا».

قلت: «وذلك رأيك؟». قال: «نعم. كانت عائشة تأمر بذلك بنات أخيها».

ويتضح من هذين الأثرين أن تناول الكبار اللبن كان من إناء، كما صرح به في الأول وهو مرسل،

وكما هو واضح من لفظة "سقتني" في الثاني وهو متصل (إذ صح سماع عطاء من أمنا عائشة).

وللنظر إلى قول ابن قتيبة الدينوري (ت 276ه) و هو عالم نحوي ليس له مثيل و خبير باللغة العربية و معانيها.

قال في "تأويل مختلف الحديث" (ص308): «فأراد رسول الله -بمحلها عنده، و ما أحب من ائتلافهما،

و نفي الوحشة عنهما- أن يزيل عن أبي حذيفة هذه الكراهة، و يطيب نفسه بدخوله. فقال لها "أرضعيه".

و لم يرد: ضعي ثديك في فيه، كما يفعل بالأطفال. و لكن أراد: احلبي له من لبنك شيئاً،

ثم ادفعيه إليه ليشربه. ليس يجوز غير هذا، لأنه لا يحل لسالم أن ينظر إلى ثدييها،

إلى أن يقع الرضاع. فكيف يبيح له ما لا يحل له و ما لا يؤمن معه من الشهوة؟!».

وبهذا تزول الشبهة. فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض.

الصفا
الصفا
عضو(ة) مميز(ة)
عضو(ة) مميز(ة)

انثى
عدد المساهمات : 3255
تاريخ التسجيل : 29/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرد على شبهه رضاع الكبير Empty رد: الرد على شبهه رضاع الكبير

مُساهمة من طرف lamia الإثنين 22 نوفمبر 2010, 03:30


ندعو من العالي عز وجل أن يفقهنا في ديننا حتى نتقي شر من يتحينون الفرص للإيقاع

بنا غيرة وحسدا اللهم قوي الاسلام والمسلمين وبين لهم الحق حقا وارزقهم اتباعه يا رب

مشكوووووووووورين كثيرا إخوتي الصفا والقريب على هذا الطرح والايضاح القيم

اللهم اجعل عملكم هذا في ميزان حسناتكم
lamia
lamia
نشيط
نشيط

انثى
عدد المساهمات : 358
تاريخ التسجيل : 28/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرد على شبهه رضاع الكبير Empty رد: الرد على شبهه رضاع الكبير

مُساهمة من طرف الصفا الأربعاء 24 نوفمبر 2010, 09:41

lamia كتب:
ندعو من العالي عز وجل أن يفقهنا في ديننا حتى نتقي شر من يتحينون الفرص للإيقاع

بنا غيرة وحسدا اللهم قوي الاسلام والمسلمين وبين لهم الحق حقا وارزقهم اتباعه يا رب

مشكوووووووووورين كثيرا إخوتي الصفا والقريب على هذا الطرح والايضاح القيم

اللهم اجعل عملكم هذا في ميزان حسناتكم

الرد على شبهه رضاع الكبير Get-7-2010-almlf_com_qhhp6jcb
الصفا
الصفا
عضو(ة) مميز(ة)
عضو(ة) مميز(ة)

انثى
عدد المساهمات : 3255
تاريخ التسجيل : 29/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى