نسمات الجنان
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عمر المصري - 3848 | ||||
التائب - 3388 | ||||
mahassine - 3341 | ||||
الصفا - 3255 | ||||
lamia - 358 | ||||
سناء - 215 | ||||
مبتهل - 179 | ||||
ملكة الحــب - 139 | ||||
God slave - 96 | ||||
ranin - 64 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 19 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 19 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 87 بتاريخ الأربعاء 05 أكتوبر 2016, 21:29
رحيق الكلام...
4 مشترك
صفحة 2 من اصل 3
صفحة 2 من اصل 3 • 1, 2, 3
رد: رحيق الكلام...
كان أحد الحكماء جالساً مع مجموعة من الرجال فطرح بعضهم موضوع الزواج و النساء فقال أحدهم: المرأة كالحذاء .. يستطيع الرجل أن يغير ويبدل ويغير ويبدل حتى يجد المقاس المناسب له .. !!
فنظر الحاضرون إلى ذلك الحكيم وسألوه: ما رأيك بهذا الكلام؟؟
فقال: ما يقوله الأخ صحيح تماما، فالمرأة كالحذاء في نظر من يرى نفسه قَدَماً وهي كالتاج في نظر من يرى نفسه رأساً ، فلا تلوموا المتحدث ، بل اعرفوا كيف ينظر إلى نفسه .
فنظر الحاضرون إلى ذلك الحكيم وسألوه: ما رأيك بهذا الكلام؟؟
فقال: ما يقوله الأخ صحيح تماما، فالمرأة كالحذاء في نظر من يرى نفسه قَدَماً وهي كالتاج في نظر من يرى نفسه رأساً ، فلا تلوموا المتحدث ، بل اعرفوا كيف ينظر إلى نفسه .
الصفا- عضو(ة) مميز(ة)
-
عدد المساهمات : 3255
تاريخ التسجيل : 29/06/2010
رد: رحيق الكلام...
قال الملحدون لأبي حنيفة : في أي سنة وجد ربك ؟
قال : (الله موجود قبل التاريخ والأزمنة لا أول لوجوده ..
قال لهم : ماذا قبل الأربعة ؟
قالوا : ثلاثة ..
قال لهم :ماذا قبل الثلاثة ؟
قالوا : إثنان ..
قال لهم : ماذا قبل الإثنين ؟
قالوا : واحد ..
قال لهم : وما قبل الواحد ؟
قالوا : لا شئ قبله ..
قال لهم : إذا كان الواحد الحسابي لا شئ قبله فكيف بالواحد الحقيقي وهو الله !إنه قديم لا أول لوجوده ..
قالوا : في أي جهة يتجه ربك ؟
قال : لو أحضرتم مصباحا في مكان مظلم إلى أي جهة يتجه النور ؟
قالوا : في كل مكان ..
قال : إذا كان هذا النور الصناعي فكيف بنور السماوات والأرض !؟
قالوا : عرّفنا شيئا عن ذات ربك ؟ أهي صلبة كالحديد أو سائلة كالماء ؟ أم غازية كالدخان والبخار؟
فقال : هل جلستم بجوار مريض مشرف على النزع الأخير ؟
قالوا : جلسنا ..
قال : هل كلمكم بعدما أسكته الموت ؟
قالوا : لا.
قال : هل كان قبل الموت يتكلم ويتحرك ؟
قالوا : نعم.
قال : ما الذي غيره ؟
قالوا : خروج روحه.
قال : أخرجت روحه ؟
قالوا : نعم.
قال : صفوا لي هذه الروح ، هل هي صلبة كالحديد أم سائلة كالماء ؟ أم غازية كالدخان والبخار ؟
قالوا : لا نعرف شيئا عنها !!
قال : إذا كانت الروح المخلوقة لا يمكنكم الوصول إلى كنهها فكيف تريدون مني أن اصف لكم الذات الإلهية ؟
الصفا- عضو(ة) مميز(ة)
-
عدد المساهمات : 3255
تاريخ التسجيل : 29/06/2010
رد: رحيق الكلام...
قدم رجل يقال له ذعلب الى الامام (علي ) كرم الله وجه
وكان الرجل ذرب اللسان, بليغا في الخطب,شجاع القلب,
فقال : لقد ارتقى ابن أبي طالب مرقاة صعبة , فلأخجلنه اليوم لكم في مسألتي اياه ,
فقال : يا أمير المؤمنين , هل رأيت ربك ؟
فقال (ع) : ويلك يا ذعلب , لم أكن بالذي أعبد ربا لم أره .
قال : فكيف رأيته ؟ صفه لنا ,
قال (الامام علي ) كرم الله وجه
--------------------------------
ويلك لم تره العيون بمشاهدة الأبصار , ولكن رأته القلوب بحقائق الايمان,
ويلك يا ذعلب , ان ربي لا يوصف بالبعد ولا بالحركة ولا بالسكون . ولا بقيام قيام انتصاب,
ولا بجيئة ولا بذهاب, لطيف اللطافة لا يوصف باللطف , عظيم العظمة لا يوصف بالعظم ,
كبير الكبرياء لايوصف بالكبر , جليل الجلالة لا يوصف بالغلظ رؤرف الرحمة لا يوصف بالرقة
مؤمن لا بعبادة, مدرك لا بمجسه,قائل لا يلفظ, هو في الأشياء على غير ممازجه ,
خارج منها على غير مباينة, فوق كل شيء ولا يقال سيء فوقه , أمام كل شيء ولا
يقال له أمام داخل في الأشياء لا كشيء في شيء داخل , وخارج منها لا كشيء من
شيء خارج,
فخر ذعلب مغشيا عليه فقال : تالله ماسمعت بمثل هذا الجواب, والله لأعدت الى مثلها
وكان الرجل ذرب اللسان, بليغا في الخطب,شجاع القلب,
فقال : لقد ارتقى ابن أبي طالب مرقاة صعبة , فلأخجلنه اليوم لكم في مسألتي اياه ,
فقال : يا أمير المؤمنين , هل رأيت ربك ؟
فقال (ع) : ويلك يا ذعلب , لم أكن بالذي أعبد ربا لم أره .
قال : فكيف رأيته ؟ صفه لنا ,
قال (الامام علي ) كرم الله وجه
--------------------------------
ويلك لم تره العيون بمشاهدة الأبصار , ولكن رأته القلوب بحقائق الايمان,
ويلك يا ذعلب , ان ربي لا يوصف بالبعد ولا بالحركة ولا بالسكون . ولا بقيام قيام انتصاب,
ولا بجيئة ولا بذهاب, لطيف اللطافة لا يوصف باللطف , عظيم العظمة لا يوصف بالعظم ,
كبير الكبرياء لايوصف بالكبر , جليل الجلالة لا يوصف بالغلظ رؤرف الرحمة لا يوصف بالرقة
مؤمن لا بعبادة, مدرك لا بمجسه,قائل لا يلفظ, هو في الأشياء على غير ممازجه ,
خارج منها على غير مباينة, فوق كل شيء ولا يقال سيء فوقه , أمام كل شيء ولا
يقال له أمام داخل في الأشياء لا كشيء في شيء داخل , وخارج منها لا كشيء من
شيء خارج,
فخر ذعلب مغشيا عليه فقال : تالله ماسمعت بمثل هذا الجواب, والله لأعدت الى مثلها
عمر المصري- مشرف
-
عدد المساهمات : 3848
تاريخ التسجيل : 24/02/2010
الموقع : https://rosemaha.yoo7.com
رد: رحيق الكلام...
إضافة قيمة أخي عمر هكذا دوما كما عهدناكم
فجزاك الله خيرااا كل تقديري واحترامي
تحياتي
فجزاك الله خيرااا كل تقديري واحترامي
تحياتي
الصفا- عضو(ة) مميز(ة)
-
عدد المساهمات : 3255
تاريخ التسجيل : 29/06/2010
رد: رحيق الكلام...
اللهم أمين ولكي بالمثل إن شاء الله أختي الصفا
إنتم السابقون ونحن اللاحقون إنما نحن نمشي على دربك
خالص تحياتي
إنتم السابقون ونحن اللاحقون إنما نحن نمشي على دربك
خالص تحياتي
عمر المصري- مشرف
-
عدد المساهمات : 3848
تاريخ التسجيل : 24/02/2010
الموقع : https://rosemaha.yoo7.com
رد: رحيق الكلام...
عمر المصري كتب:اللهم أمين ولكي بالمثل إن شاء الله أختي الصفا
إنتم السابقون ونحن اللاحقون إنما نحن نمشي على دربك
خالص تحياتي
هذا طبعا من كرمكم و تواضعكم أخي
تحياتي وتقديري
الصفا- عضو(ة) مميز(ة)
-
عدد المساهمات : 3255
تاريخ التسجيل : 29/06/2010
رد: رحيق الكلام...
بارك الله فيك أختي الفاضلة
تقبلي خالص تحياتي وتقديري
تقبلي خالص تحياتي وتقديري
عمر المصري- مشرف
-
عدد المساهمات : 3848
تاريخ التسجيل : 24/02/2010
الموقع : https://rosemaha.yoo7.com
رد: رحيق الكلام...
قــيـــلَ لِــحَــكيـــم :
مَــــاذا تَــشّـــتَــهِـي ؟
فَــقَـــال : عافية يَـــومٍ ! !
فَـــقِــيلَ لَــهُ : ألـــسّـــتَ فَــــي العافية سائــــرَ الأيّــــام ؟ ...
فَـــقَــال : الـــعــافية أن يَــمُـر يَـــومٌ بــــلا .. ذَنّـــــب....
نسأل الله تبارك وتعالي أن يغفر لنا ولكم الذنوب,
ويستر لنا ولكم العيوب,
ويفرج عنا وعنكم الكروب,
ويطهر وينور لنا ولكم القلوب..
اللهم امين....
مَــــاذا تَــشّـــتَــهِـي ؟
فَــقَـــال : عافية يَـــومٍ ! !
فَـــقِــيلَ لَــهُ : ألـــسّـــتَ فَــــي العافية سائــــرَ الأيّــــام ؟ ...
فَـــقَــال : الـــعــافية أن يَــمُـر يَـــومٌ بــــلا .. ذَنّـــــب....
نسأل الله تبارك وتعالي أن يغفر لنا ولكم الذنوب,
ويستر لنا ولكم العيوب,
ويفرج عنا وعنكم الكروب,
ويطهر وينور لنا ولكم القلوب..
اللهم امين....
الصفا- عضو(ة) مميز(ة)
-
عدد المساهمات : 3255
تاريخ التسجيل : 29/06/2010
رد: رحيق الكلام...
روي عن الحسن أن رجلاً قال : إن فلاناً قد اغتابك ، فبعث إليه طبقاً من الرطب ، وقال : بلغني أنك أهديت إليّ حسناتك ، فأردت أك أكافئك عليها ، فاعذرني، فإني لا أقدر أن أكافئك بها على التمام.
وذكر عن أبي أمامة الباهلي – رضي الله عنه – أنه قال : إن العبد ليُعطى كتابه يوم القيامة فيرى فيه حسنات لم يكن قد عملها ، فيقول يا رب: من أين لي هذا؟
فيقول : هذا بما اغتابك الناس وانت لا تشعر.
قيل لبعض الحكماء: ما الحكمة في أن ريح الغيبة ونتنها كانت تتبين على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا تتبين في يومنا هذا ؟
الصفا- عضو(ة) مميز(ة)
-
عدد المساهمات : 3255
تاريخ التسجيل : 29/06/2010
رد: رحيق الكلام...
" أستمع ماذا يقول الشافعي على حرصه وحبه للوقت أخي وأختي واغتنموا هذه الأوقات "
من مواعظ الإمام الشافعي
إذا هجـع النـوّام أسبلـتُ عبرتـي
وأنشدتُ بيتا و هو من ألطفِ الشِعرِ
أليس من الخسران أنَّ لياليـاً
تمـرُّ بِلا عِلـمٍ و تُحسَـبُ مِـن عُمـري
..................................
من مواعظ الإمام الشافعي
إذا هجـع النـوّام أسبلـتُ عبرتـي
وأنشدتُ بيتا و هو من ألطفِ الشِعرِ
أليس من الخسران أنَّ لياليـاً
تمـرُّ بِلا عِلـمٍ و تُحسَـبُ مِـن عُمـري
..................................
عمر المصري- مشرف
-
عدد المساهمات : 3848
تاريخ التسجيل : 24/02/2010
الموقع : https://rosemaha.yoo7.com
رد: رحيق الكلام...
عمر المصري كتب:" أستمع ماذا يقول الشافعي على حرصه وحبه للوقت أخي وأختي واغتنموا هذه الأوقات "
من مواعظ الإمام الشافعي
إذا هجـع النـوّام أسبلـتُ عبرتـي
وأنشدتُ بيتا و هو من ألطفِ الشِعرِ
أليس من الخسران أنَّ لياليـاً
تمـرُّ بِلا عِلـمٍ و تُحسَـبُ مِـن عُمـري
..................................
قد أحسن الشافعي عند حرصه على الوقت
فكما يقول المثل
الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك
جزاك الله خيرا احي الكريم على الطرح
تحياتي
الصفا- عضو(ة) مميز(ة)
-
عدد المساهمات : 3255
تاريخ التسجيل : 29/06/2010
عمر المصري- مشرف
-
عدد المساهمات : 3848
تاريخ التسجيل : 24/02/2010
الموقع : https://rosemaha.yoo7.com
رد: رحيق الكلام...
عمر المصري كتب:ولكي بالمثل أختي الصفا
خالص تحياتي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الصفا- عضو(ة) مميز(ة)
-
عدد المساهمات : 3255
تاريخ التسجيل : 29/06/2010
رد: رحيق الكلام...
اللهم أمين ولكي بالمثل إن شاء الله أختي الفاضلة الصفا
خالص تحياتي
خالص تحياتي
عمر المصري- مشرف
-
عدد المساهمات : 3848
تاريخ التسجيل : 24/02/2010
الموقع : https://rosemaha.yoo7.com
رد: رحيق الكلام...
بينما النبي صلى الله عليه واله وسلم في الطواف إذا سمع اعرابياً يقول: يا كريم
فقال النبي خلفه: يا كريم
فمضى الاعرابي الى جهة الميزاب وقال: يا كريم
فقال النبي خلفه : يا كريم
فالتفت الاعرابي الى النبي وقال: يا صبيح الوجه, يا رشيق القد , اتهزأ بي لكوني اعرابياً؟
والله لولا صباحة وجهك ورشاقة قدك لشكوتك الى حبيبي محمد صلى الله عليه واله وسلم
فتبسم النبي وقال: اما تعرف نبيك يا اخا العرب؟
قال الاعرابي : لا
قال النبي : فما ايمانك به؟
قال : اّمنت بنبوته ولم اره وصدقت برسالته ولم القه
قال النبي : يا أعرابي , اعلم أني نبيك في الدنيا وشفيعك في الاخرة
فأقبل الاعرابي يقبل يد النبي صلى الله عليه واله وسلم فقال النبي : مه يا اخا العرب
لا تفعل بي كما تفعل الاعاجم بملوكها, فإن الله سبحانه وتعالى بعثني لا متكبراً ولا متجبراً, بل بعثني بالحق بشيراً ونذيراً
فهبط جبريل على النبي وقال له: يا محمد. السلام يقرئك السلام ويخصك بالتحية والاكرام, ويقول لك : قل للاعرابي,
لا يغرنه حلمنا ولا كرمنا , فغداً نحاسبه على القليل والكثير, والفتيل والقطمير
فقال الاعرابي: او يحاسبني ربي يا رسول الله؟
قال : نعم يحاسبك إن شاء
فقال الاعرابي: وعزته وجلاله, إن حاسبني لأحاسبنه
فقال النبي صلى الله عليه واله وسلم : وعلى ماذا تحاسب ربك يا اخا العرب؟
قال الاعرابي : إن حاسبني ربي على ذنبي حاسبته على مغفرته, وإن حاسبني على معصيتي حاسبته على عفوه,
وإن حاسبني على بخلي حاسبته على كرمه
فبكى النبي حتى إبتلت لحيته
فهبط جبريل على النبي وقال : يا محمد, السلام يقرئك السلام , ويقول لك : يا محمد قلل من بكائك فقد الهيت حملة العرش عن تسبيحهم
وقل لأخيك الاعرابي لا يحاسبنا ولا نحاسبه فإنه رفيقك في الجنة
فقال النبي خلفه: يا كريم
فمضى الاعرابي الى جهة الميزاب وقال: يا كريم
فقال النبي خلفه : يا كريم
فالتفت الاعرابي الى النبي وقال: يا صبيح الوجه, يا رشيق القد , اتهزأ بي لكوني اعرابياً؟
والله لولا صباحة وجهك ورشاقة قدك لشكوتك الى حبيبي محمد صلى الله عليه واله وسلم
فتبسم النبي وقال: اما تعرف نبيك يا اخا العرب؟
قال الاعرابي : لا
قال النبي : فما ايمانك به؟
قال : اّمنت بنبوته ولم اره وصدقت برسالته ولم القه
قال النبي : يا أعرابي , اعلم أني نبيك في الدنيا وشفيعك في الاخرة
فأقبل الاعرابي يقبل يد النبي صلى الله عليه واله وسلم فقال النبي : مه يا اخا العرب
لا تفعل بي كما تفعل الاعاجم بملوكها, فإن الله سبحانه وتعالى بعثني لا متكبراً ولا متجبراً, بل بعثني بالحق بشيراً ونذيراً
فهبط جبريل على النبي وقال له: يا محمد. السلام يقرئك السلام ويخصك بالتحية والاكرام, ويقول لك : قل للاعرابي,
لا يغرنه حلمنا ولا كرمنا , فغداً نحاسبه على القليل والكثير, والفتيل والقطمير
فقال الاعرابي: او يحاسبني ربي يا رسول الله؟
قال : نعم يحاسبك إن شاء
فقال الاعرابي: وعزته وجلاله, إن حاسبني لأحاسبنه
فقال النبي صلى الله عليه واله وسلم : وعلى ماذا تحاسب ربك يا اخا العرب؟
قال الاعرابي : إن حاسبني ربي على ذنبي حاسبته على مغفرته, وإن حاسبني على معصيتي حاسبته على عفوه,
وإن حاسبني على بخلي حاسبته على كرمه
فبكى النبي حتى إبتلت لحيته
فهبط جبريل على النبي وقال : يا محمد, السلام يقرئك السلام , ويقول لك : يا محمد قلل من بكائك فقد الهيت حملة العرش عن تسبيحهم
وقل لأخيك الاعرابي لا يحاسبنا ولا نحاسبه فإنه رفيقك في الجنة
الصفا- عضو(ة) مميز(ة)
-
عدد المساهمات : 3255
تاريخ التسجيل : 29/06/2010
رد: رحيق الكلام...
الدواء في الألم
قد يكون الابتلاء خيراً لك وأنت تكرهه، وقد يكون الهوى شراً لك وأنت تحبه، فإنني أرى أن دواء النفس في آلامها ودائها في آمالها، لأن ألمها قد يؤدي بها إلى التوبة وأملها قد يودي بها إلى الذنوب، فأرى علاجها في هدايتها ومرضها في هواها لأنها إذا تألمت هديت وإذا برأت هويت.
السراب الخادع
إذا أردت أن تنظر إلى السراب الخادع فانظر إلى طامحٍ بلا عمل، وصعلوك يحكم بأحلامه دول، وكذاب يضرب بكذبه المثل.
قد يكون الابتلاء خيراً لك وأنت تكرهه، وقد يكون الهوى شراً لك وأنت تحبه، فإنني أرى أن دواء النفس في آلامها ودائها في آمالها، لأن ألمها قد يؤدي بها إلى التوبة وأملها قد يودي بها إلى الذنوب، فأرى علاجها في هدايتها ومرضها في هواها لأنها إذا تألمت هديت وإذا برأت هويت.
السراب الخادع
إذا أردت أن تنظر إلى السراب الخادع فانظر إلى طامحٍ بلا عمل، وصعلوك يحكم بأحلامه دول، وكذاب يضرب بكذبه المثل.
عمر المصري- مشرف
-
عدد المساهمات : 3848
تاريخ التسجيل : 24/02/2010
الموقع : https://rosemaha.yoo7.com
رد: رحيق الكلام...
فضل النية الصادقة
من رحمة الله بعباده المؤمنين وفضله وإحسانه عليهم، أنه يكتب للعاجز منهم عن العمل أجره إذا علم من نيته الصدق والإخلاص والنصح، كما لو كان قام بالعمل، قال تعالى: (لا يستوي القاعدون من المؤمنين - غير أولي الضرر - والمجاهدون في سبيل الله بأموالهم، وأنفسهم، فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة، وكلا وعد الله الحسنى، وفضل الله المجاهدين على القاعدين أجرا عظيما) [النساء: 95].
نفى الله تعالى أن يستوي في القرب منه والحظوة عنده القاعدون والمجاهدون، واستثنى من القاعدين أولى الضرر، فجعلهم في عداد المجاهدين، ويفهم من نفي استواء المجاهدين والقاعدين، واستثناء أولى الضرر من هؤلاء أن أولي الضرر يستوون هم والمجاهدون في حصول أصل الثواب والمضاعفة.
ورأى بعض العلماء أنهم يستوون في الأصل، ويزيد المباشرون للجهاد - وغيره من الطاعات - بمضاعفة الثواب.
واحتج أهل الرأي الأول بأمرين:
الأمر الأول: أن المعذورين ما منعهم إلا عجزهم، ولو لم يكن بهم عذر لكانوا مع المجاهدين، وفضل الله واسع، وقد استثناهم هو سبحانه من القاعدين الذين نفي المساواة بينهم وبين المجاهدين، فالقاعدون بعذر مستثنون من نفي المساواة.
الأمر الثاني: ما ورد في صحيح السنة مؤكدا هذا المعنى، كما في حديث أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في غزاة فقال: (إن أقواما بالمدينة خلفنا ما سلكنا شعبا ولا واديا إلا وهم معنا، حسبهم العذر ..) [البخاري رقم الحديث 2839، فتح الباري (6/46)].
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
من رحمة الله بعباده المؤمنين وفضله وإحسانه عليهم، أنه يكتب للعاجز منهم عن العمل أجره إذا علم من نيته الصدق والإخلاص والنصح، كما لو كان قام بالعمل، قال تعالى: (لا يستوي القاعدون من المؤمنين - غير أولي الضرر - والمجاهدون في سبيل الله بأموالهم، وأنفسهم، فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة، وكلا وعد الله الحسنى، وفضل الله المجاهدين على القاعدين أجرا عظيما) [النساء: 95].
نفى الله تعالى أن يستوي في القرب منه والحظوة عنده القاعدون والمجاهدون، واستثنى من القاعدين أولى الضرر، فجعلهم في عداد المجاهدين، ويفهم من نفي استواء المجاهدين والقاعدين، واستثناء أولى الضرر من هؤلاء أن أولي الضرر يستوون هم والمجاهدون في حصول أصل الثواب والمضاعفة.
ورأى بعض العلماء أنهم يستوون في الأصل، ويزيد المباشرون للجهاد - وغيره من الطاعات - بمضاعفة الثواب.
واحتج أهل الرأي الأول بأمرين:
الأمر الأول: أن المعذورين ما منعهم إلا عجزهم، ولو لم يكن بهم عذر لكانوا مع المجاهدين، وفضل الله واسع، وقد استثناهم هو سبحانه من القاعدين الذين نفي المساواة بينهم وبين المجاهدين، فالقاعدون بعذر مستثنون من نفي المساواة.
الأمر الثاني: ما ورد في صحيح السنة مؤكدا هذا المعنى، كما في حديث أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في غزاة فقال: (إن أقواما بالمدينة خلفنا ما سلكنا شعبا ولا واديا إلا وهم معنا، حسبهم العذر ..) [البخاري رقم الحديث 2839، فتح الباري (6/46)].
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عمر المصري- مشرف
-
عدد المساهمات : 3848
تاريخ التسجيل : 24/02/2010
الموقع : https://rosemaha.yoo7.com
رد: رحيق الكلام...
عمر المصري كتب:الدواء في الألم
قد يكون الابتلاء خيراً لك وأنت تكرهه، وقد يكون الهوى شراً لك وأنت تحبه، فإنني أرى أن دواء النفس في آلامها ودائها في آمالها، لأن ألمها قد يؤدي بها إلى التوبة وأملها قد يودي بها إلى الذنوب، فأرى علاجها في هدايتها ومرضها في هواها لأنها إذا تألمت هديت وإذا برأت هويت.
السراب الخادع
إذا أردت أن تنظر إلى السراب الخادع فانظر إلى طامحٍ بلا عمل، وصعلوك يحكم بأحلامه دول، وكذاب يضرب بكذبه المثل.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الصفا- عضو(ة) مميز(ة)
-
عدد المساهمات : 3255
تاريخ التسجيل : 29/06/2010
رد: رحيق الكلام...
عمر المصري كتب: فضل النية الصادقة
من رحمة الله بعباده المؤمنين وفضله وإحسانه عليهم، أنه يكتب للعاجز منهم عن العمل أجره إذا علم من نيته الصدق والإخلاص والنصح، كما لو كان قام بالعمل، قال تعالى: (لا يستوي القاعدون من المؤمنين - غير أولي الضرر - والمجاهدون في سبيل الله بأموالهم، وأنفسهم، فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة، وكلا وعد الله الحسنى، وفضل الله المجاهدين على القاعدين أجرا عظيما) [النساء: 95].
نفى الله تعالى أن يستوي في القرب منه والحظوة عنده القاعدون والمجاهدون، واستثنى من القاعدين أولى الضرر، فجعلهم في عداد المجاهدين، ويفهم من نفي استواء المجاهدين والقاعدين، واستثناء أولى الضرر من هؤلاء أن أولي الضرر يستوون هم والمجاهدون في حصول أصل الثواب والمضاعفة.
ورأى بعض العلماء أنهم يستوون في الأصل، ويزيد المباشرون للجهاد - وغيره من الطاعات - بمضاعفة الثواب.
واحتج أهل الرأي الأول بأمرين:
الأمر الأول: أن المعذورين ما منعهم إلا عجزهم، ولو لم يكن بهم عذر لكانوا مع المجاهدين، وفضل الله واسع، وقد استثناهم هو سبحانه من القاعدين الذين نفي المساواة بينهم وبين المجاهدين، فالقاعدون بعذر مستثنون من نفي المساواة.
الأمر الثاني: ما ورد في صحيح السنة مؤكدا هذا المعنى، كما في حديث أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في غزاة فقال: (إن أقواما بالمدينة خلفنا ما سلكنا شعبا ولا واديا إلا وهم معنا، حسبهم العذر ..) [البخاري رقم الحديث 2839، فتح الباري (6/46)].
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الصفا- عضو(ة) مميز(ة)
-
عدد المساهمات : 3255
تاريخ التسجيل : 29/06/2010
رد: رحيق الكلام...
مشكورة أختي الصفا على كلماتك الطيبة والعطرة بارك الله فيك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عمر المصري- مشرف
-
عدد المساهمات : 3848
تاريخ التسجيل : 24/02/2010
الموقع : https://rosemaha.yoo7.com
رد: رحيق الكلام...
عمر المصري كتب:مشكورة أختي الصفا على كلماتك الطيبة والعطرة بارك الله فيك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الصفا- عضو(ة) مميز(ة)
-
عدد المساهمات : 3255
تاريخ التسجيل : 29/06/2010
رد: رحيق الكلام...
اللهم أمين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عمر المصري- مشرف
-
عدد المساهمات : 3848
تاريخ التسجيل : 24/02/2010
الموقع : https://rosemaha.yoo7.com
رد: رحيق الكلام...
ســـئل الإمام على كرم الله وجــهــه عن أشــد جنــود الله فقــال
أشــد جنود الله عشرا
الجبال أشد جنود الله
والحديد يقطِع الجبال
والنار تذيب الحديد
والماء يطفىء النار
والسحاب يحمل الماء
والهواء يسيِر السحاب
والهواء يحتويه الإنسان بأنفاسه
والسكر يغلب الإنسان
والنوم يغلب السكر
والهمُ يغلب النوم
وليس للهمُ غالب
فالهمُ أشد جنود الله
اللهم إنَا نعوذ بك من الهم والحزن ونعوذ بك من العجز والكسل ونعوذ بك من غلبة الدَين وقهر الرجال
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أشــد جنود الله عشرا
الجبال أشد جنود الله
والحديد يقطِع الجبال
والنار تذيب الحديد
والماء يطفىء النار
والسحاب يحمل الماء
والهواء يسيِر السحاب
والهواء يحتويه الإنسان بأنفاسه
والسكر يغلب الإنسان
والنوم يغلب السكر
والهمُ يغلب النوم
وليس للهمُ غالب
فالهمُ أشد جنود الله
اللهم إنَا نعوذ بك من الهم والحزن ونعوذ بك من العجز والكسل ونعوذ بك من غلبة الدَين وقهر الرجال
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عمر المصري- مشرف
-
عدد المساهمات : 3848
تاريخ التسجيل : 24/02/2010
الموقع : https://rosemaha.yoo7.com
رد: رحيق الكلام...
اختلاف الناس إلى طريقة الخير والشر
الشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي
قد يقول قائل: أنا أومن بأن الله بعلمه الأزلي قد علم ما سيكون من اختلاف الناس، وتفرقهم لطريق الخير أو الشر، فما السر الذي من أجله ذهب فلان إلى طريق الخير وفلان ذهب إلى طريق الشر؟ وقد تقول: إن هذا راجع إلى إرادة الإنسان، وحسن امتثاله وصبره، والتزامه بطريق الخير، فنقول: لماذا لم يخلق الله هذين الرجلين بإرادة واحدة متساوية؟ ولماذا استطاع هذا أن يتحكم في إرادته ويوجه همته نحو الخير، وذاك لم يستطع أن يفعل ذلك؟
الجواب: أنا معك أنني سأجيبك كما قلت، وسأقول لك: إن سألتني: لماذا اختار هذا طريق الخير، والآخر اختار طريق الشر؟ ولماذا ذهب هذا إلى طريق أهل اليمين، وهذا إلى طريق أهل الشمال؟ فسأجيبك بأنه فعل ذلك باختياره، والله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى قد قدر ذلك عليه وشاءه، لكنه ذهب وفعل ذلك بكامل إرادته واختياره.
وإن قلت: لِمَ لمْ يخلق هذان الرجلان بإرادة واحدة متساوية؟
فسأقول لك: هذا السؤال لم يعد متوجهاً إليَّ؛ فالسؤال الأول من حقك أن توجهه إليَّ؛ لكن إذا وصلنا إلى أنه لماذا كان اختياره هكذا؟ ولماذا أعطي هذا الاختيار؟ فهذا السؤال لا يتوجه إلا إلى الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى، ومن ذا الذي يستطيع أن يسأل الله: لماذا يا رب جعلت هذا يتوجه إلى الخير وهذا يتوجه إلى الشر؟ قال تعالى: لا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ [الأنبياء:23] كما قال عمران لـأبي الأسود .
فإذا جاء هذا الإنسان يوم القيامة وقال: يا رب! لم اسمع بنبي ولا برسول قط، وقد قال الله تعالى: رُسُلاً مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ [النساء:165] فلا يظلمه الله ولا يؤاخذه، مع أن الفطرة موجودة لكن الله لا يؤاخذه إلا بما بلغه.
ولو جاء يوم القيامة، وقال: كنت مجنوناً، أو كنت صغيراً، أو كنت هرماً، أو كنت أبكم، فلم أسمع شيئاً من الدين؛ فكيف تحاسبني يا رب؟! فإن الله لا يظلم الناس شيئاً أبداً.
إذاً: لو جاء في يوم القيامة هذا الذي اختار طريق الشر فهل يستطيع أن يسأل هذا السؤال، ويقول: ظلمتني يا رب!
فالله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أعطاك القدرة وأعطاك الاختيار وأنت اخترت؛ فلهذا لا يقول ذلك أحد؛ إنما الفلاسفة والمتكلمون استشكلوا هذا في رءوسهم، ولقنوا ذلك لغيرهم وهذه من شبهات الشيطان.
ونوضح المسألة أكثر: إذا قلت لأحد من الكفار لم يسمع بهذه الشبهة، ولم يلقنه إياها الفلاسفة : يا أخي في الإنسانية! هل أنت مسلم أم كافر؟ فسيقول لك: كافر. فإذا قلت: ولماذا لم تسلم؟ يقول: لا أريد أن أسلم، تقول له: الإسلام هو الدين وهو طريق الجنة، والكفر يؤدي إلى النار، فيقول: لا. أنا لا أريد الإسلام، فإذا قلت له: أنت مجبور على الكفر وإلا لكنت الآن مسلماً، عند ذلك يضحك منك، ويقول: لا. لم يجبرني أحد! -وهو يضحك منك- ومن الذي يجبرني؟
فلو أريد الآن أن أسلم لأسلمت.
فإذا سألته: هل تتحمل مسئولية هذا الكفر الاختياري؟ فسيقول: نعم. هو كافر باختياره وهي مسئوليته؛ وهذا ما قاله كفار قريش ويقوله كل كافر: اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ هَذَا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِنْدِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مِنَ السَّمَاءِ [الأنفال:32] أي: ليس ذلك عندهم قضية أنهم مجبورون بل يقولون: لا يمكن أن يكون حقاً؛ وإن كان حقاً فأمطر علينا حجارة.
فهذا الكافر يقول: نعم. أنا مستعد أن أتحمل تبعة هذا الكفر حتى ولو كان إلى النار؛ فهذا ليس مجبوراً أبداً؛ ولهذا فهو محاسب يوم القيامة على كلامه، وهو فعلاً مختار، وأنه لو شاء لأسلم في هذه اللحظة.
وليس لنا وراء الخوض في هذا الموضوع إلا الاعتراض على الله عز وجل، ولا يمكن أن تصل العقول البشرية إلى إدراك ذلك، والتحدث والخوض في هذا الموضوع يؤدي إلى الضلال عن الصراط المستقيم.
الشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي
قد يقول قائل: أنا أومن بأن الله بعلمه الأزلي قد علم ما سيكون من اختلاف الناس، وتفرقهم لطريق الخير أو الشر، فما السر الذي من أجله ذهب فلان إلى طريق الخير وفلان ذهب إلى طريق الشر؟ وقد تقول: إن هذا راجع إلى إرادة الإنسان، وحسن امتثاله وصبره، والتزامه بطريق الخير، فنقول: لماذا لم يخلق الله هذين الرجلين بإرادة واحدة متساوية؟ ولماذا استطاع هذا أن يتحكم في إرادته ويوجه همته نحو الخير، وذاك لم يستطع أن يفعل ذلك؟
الجواب: أنا معك أنني سأجيبك كما قلت، وسأقول لك: إن سألتني: لماذا اختار هذا طريق الخير، والآخر اختار طريق الشر؟ ولماذا ذهب هذا إلى طريق أهل اليمين، وهذا إلى طريق أهل الشمال؟ فسأجيبك بأنه فعل ذلك باختياره، والله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى قد قدر ذلك عليه وشاءه، لكنه ذهب وفعل ذلك بكامل إرادته واختياره.
وإن قلت: لِمَ لمْ يخلق هذان الرجلان بإرادة واحدة متساوية؟
فسأقول لك: هذا السؤال لم يعد متوجهاً إليَّ؛ فالسؤال الأول من حقك أن توجهه إليَّ؛ لكن إذا وصلنا إلى أنه لماذا كان اختياره هكذا؟ ولماذا أعطي هذا الاختيار؟ فهذا السؤال لا يتوجه إلا إلى الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى، ومن ذا الذي يستطيع أن يسأل الله: لماذا يا رب جعلت هذا يتوجه إلى الخير وهذا يتوجه إلى الشر؟ قال تعالى: لا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ [الأنبياء:23] كما قال عمران لـأبي الأسود .
فإذا جاء هذا الإنسان يوم القيامة وقال: يا رب! لم اسمع بنبي ولا برسول قط، وقد قال الله تعالى: رُسُلاً مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ [النساء:165] فلا يظلمه الله ولا يؤاخذه، مع أن الفطرة موجودة لكن الله لا يؤاخذه إلا بما بلغه.
ولو جاء يوم القيامة، وقال: كنت مجنوناً، أو كنت صغيراً، أو كنت هرماً، أو كنت أبكم، فلم أسمع شيئاً من الدين؛ فكيف تحاسبني يا رب؟! فإن الله لا يظلم الناس شيئاً أبداً.
إذاً: لو جاء في يوم القيامة هذا الذي اختار طريق الشر فهل يستطيع أن يسأل هذا السؤال، ويقول: ظلمتني يا رب!
فالله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أعطاك القدرة وأعطاك الاختيار وأنت اخترت؛ فلهذا لا يقول ذلك أحد؛ إنما الفلاسفة والمتكلمون استشكلوا هذا في رءوسهم، ولقنوا ذلك لغيرهم وهذه من شبهات الشيطان.
ونوضح المسألة أكثر: إذا قلت لأحد من الكفار لم يسمع بهذه الشبهة، ولم يلقنه إياها الفلاسفة : يا أخي في الإنسانية! هل أنت مسلم أم كافر؟ فسيقول لك: كافر. فإذا قلت: ولماذا لم تسلم؟ يقول: لا أريد أن أسلم، تقول له: الإسلام هو الدين وهو طريق الجنة، والكفر يؤدي إلى النار، فيقول: لا. أنا لا أريد الإسلام، فإذا قلت له: أنت مجبور على الكفر وإلا لكنت الآن مسلماً، عند ذلك يضحك منك، ويقول: لا. لم يجبرني أحد! -وهو يضحك منك- ومن الذي يجبرني؟
فلو أريد الآن أن أسلم لأسلمت.
فإذا سألته: هل تتحمل مسئولية هذا الكفر الاختياري؟ فسيقول: نعم. هو كافر باختياره وهي مسئوليته؛ وهذا ما قاله كفار قريش ويقوله كل كافر: اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ هَذَا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِنْدِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مِنَ السَّمَاءِ [الأنفال:32] أي: ليس ذلك عندهم قضية أنهم مجبورون بل يقولون: لا يمكن أن يكون حقاً؛ وإن كان حقاً فأمطر علينا حجارة.
فهذا الكافر يقول: نعم. أنا مستعد أن أتحمل تبعة هذا الكفر حتى ولو كان إلى النار؛ فهذا ليس مجبوراً أبداً؛ ولهذا فهو محاسب يوم القيامة على كلامه، وهو فعلاً مختار، وأنه لو شاء لأسلم في هذه اللحظة.
وليس لنا وراء الخوض في هذا الموضوع إلا الاعتراض على الله عز وجل، ولا يمكن أن تصل العقول البشرية إلى إدراك ذلك، والتحدث والخوض في هذا الموضوع يؤدي إلى الضلال عن الصراط المستقيم.
الصفا- عضو(ة) مميز(ة)
-
عدد المساهمات : 3255
تاريخ التسجيل : 29/06/2010
رد: رحيق الكلام...
هل تعلم ما هو الرضا: اقرأ التالي: يحكى أن رجلا فقيرا كان يتمشي في طرقات المدينة فرأى جميع الناس تأكل اللحم فتحسر على نفسه وقرر الرجوع للمنزل. و عندما رجع إلى منزله وجد زوجته قد حضرت المائدة و لا يوجد عليها سوى الفول و توجهت اليه قائلة له كل عام وانت بخير يا زوجي العزيز فرد ببرود وانتي بخير فجلس وبدأ بالأكل و أخذ يأكل الفول ويرمي قشره من النافذة وهو يقول: لماذا كل الناس تأكل اللحم وأنا آكل الفول؟ فضاقت به الدنيا ونزل الفقير من منزله إلى الشارع فرأى رجلا كان يجلس تحت نافذة منزله يلمم في قشر الفول وبنظفه ثم يأكله و يقول الحمدلله الذي رزقني من غير حول مني ولا قوة. فدمعت عينا الفقير وقال رضيت يارب. رضيت يا رب عش حياتك بكل ثقه لأن الله يعلم مالآ تعلمه أنت ويخطط لك بأفضل صوره يراها لك أغمض عينيك عن كل مايتعسها وقم بتربية قلبك على تحمل فقدآن بعض الأشياء التي تحبها لأنك لاتعلم لماذا فقدتها ولكن الله يعلم لاترفع رأسك من السجود وفي قلبك شيء لم تقله لله! يارب لك الحمد لا تنسى أن تشكر الله على نعمه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عمر المصري- مشرف
-
عدد المساهمات : 3848
تاريخ التسجيل : 24/02/2010
الموقع : https://rosemaha.yoo7.com
صفحة 2 من اصل 3 • 1, 2, 3
صفحة 2 من اصل 3
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 02 يونيو 2019, 02:26 من طرف عمر المصري
» رد السلام علي اليهود والنصارا
الخميس 01 نوفمبر 2018, 09:57 من طرف mahassine
» خلي الصورة تعبر عن احساسك
الخميس 01 نوفمبر 2018, 09:51 من طرف mahassine
» من شعر الإمام الشافعي
الثلاثاء 17 يناير 2017, 14:10 من طرف عمر المصري
» فوائد نواة التمر
الإثنين 14 ديسمبر 2015, 10:44 من طرف عمر المصري
» لله درك يامصر
الخميس 20 أغسطس 2015, 06:23 من طرف عمر المصري
» مطابخ صغيرة رائعة
السبت 04 أبريل 2015, 14:38 من طرف عمر المصري
» كيكة الكوك رائعة
السبت 04 أبريل 2015, 14:36 من طرف عمر المصري
» تنظيم دولاب التخزين في المطبخ
الأحد 26 أكتوبر 2014, 12:56 من طرف عمر المصري